أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) - منتديات دلع المشاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

 

 

 

 

 

{ إعلانات دلع المشاعر ) ~
 
 
   
{ مركز تحميل الصور الملفات  )
   
..{ ::: فغاليات دلع المشاعر :::..}~
 
 



أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)

أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) كتابات أبي بكر الصديق إلى المرتدين بسم الله الرحمن الرحيم من أبي بكر خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2019, 04:04 AM   #1




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 4059
 التسِجيلٌ » Jul 2019
 أخر زيارة » 12-12-2019 (05:58 AM)
مشَارَڪاتْي » 350,822
 التقييم » 2338770
 مُڪإني »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
الجنس ~ »
Female
القسم المفضل »
 الحاله الاجتماعيه » ♥️
 نُقآطِيْ » آحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond reputeآحِسٰـآسٰ has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 نوع الكاميرا: Sony

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   snickers
¬» مشروبى » مشروبك   7up
¬» قــنـــاتى » قناتك abudhabi
¬» اشـــجــع »  اشجع ithad
¬» جـوالى »  جوالى Apple
¬» سيارتى »  سيارتى BMW
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
الابداع الحصري

اداريه متالقه

مصمم محترف

المركز الاول فعاليه العيد العماني

لوني المفضل : Tan

شكراً: 70
تم شكره 2,920 مرة في 261 مشاركة

آحِسٰـآسٰ متواجد حالياً

افتراضي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)




أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



كتابات أبي بكر الصديق إلى المرتدين
بسم الله الرحمن الرحيم
من أبي بكر خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى من بلغه كتابي هذا من عامة أو خاصة، أقام على الإسلام أو رجع عنه.
سلام على من اتبع الهدى ولم يرجع بعد الهدي إلى الضلالة والعمى، فإني أحمد الله إليكم الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم -، وأؤمن بما جاء به.
أما بعد:
فإن الله أرسل محمداً بالحق من عنده إلى خلقه بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً؛ لينذر من كان حياً، ويحق القول على الكافرين، فهدى الله بالحق من أجاب إليه، وقد نفذ ما أمره الله ونصح لأمته وقضى الذي عليه، وقد بين له ولأهل الإسلام في الكتاب المنزل، فقال: ﴿ إنك ميت وإنهم ميتون... ﴾ [الزمر: 30]، وقال تعالى: ﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ.... ﴾ [آل عمران: 144]. وإني أوصيكم بتقوى الله وحظكم ونصيبكم وما جاء به نبيكم، وأن تهتدوا بهداي، وأن تعتصموا بدين الله...". إلى آخر هذه الوصية.
ثم أعطى كل قائد من القواد نسخة من هذه الوصية، مع ما أوصى كل قائد جيش في خاصة نفسه ومن معه، ثم زج هذه الجيوش في جزيرة العرب، فكل قائد جيش توجه إلى وجهته التي أمر إليها.
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) simple1.jpg


كتاب أبي بكر إلى الأمراء الذين مر ذكرهم
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا عهد من أبي بكر خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لفلان حين بعثة لقتال من رجع عن الإسلام، وعهد إليه أن يتقي الله ما استطاع في أمره كله، سره وجهره، وأمره بالجد في أمر الله ومجاهدة من تولى عنه ورجع عن الإسلام إلى أماني الشيطان بعد أن يعذر إليهم فيدعوهم بدعاية الإسلام، فإن أجابوا، أمسك عنهم، وإن لم يجيبوا، شن غارته عليهم، ومن رجع منهم إلى الإسلام، أخبره بما له وما عليه من حق الله...". وهي وصية طويلة، رضي الله عن أبي بكر.
وأسلفنا ذكر أحد قواد الجيوش، وهو عكرمة بن أبي جهل، الذي أرسله الصديق إلى مسيلمة اليمامة وفي أثره مدد له شرحبيل بن حسنة، فإن عكرمة تعجل قبل وصول شرحبيل، فلاقى جيش مسيلمة، فنكب وعاد راجعاً، فعلم بذلك أبو بكر، فغضب عليه وقال في مكاتبته له: "لا ترجع إلى المدينة، بل عليك باللحاق إلى اليمن، تكون مدداً لحذيفة بن محصن، وعرفجة بن هرثمة على قتال أهل مهرة".

فإذا انتهوا من مهرة، أمرهم أبو بكر أن يسيروا جميعاً ثلاثة القواد فيكونوا مددًا مع المهاجر ابن أبي أمية لقتال الأسود العنسي وجنوده، وأمر أبو بكر خالد بن الوليد بعد أن فرغ من قتال طليحة ومالك بن نويرة أن يتوجه إلى اليمامة لقتال مسيلمة وأهل اليمامة، وحشد معه جيوشًا كثيفة من المهاجرين والأنصار وكثيرًا من عرب المسلمين، وأمر أبو بكر شرحبيل بن حسنة أن ينتظر خالدًا حتى يجتمعا على قتال مسيلمة وجنوده التي تبلغ أربعين ألفًا فلما علم مسيلمة وبنو حنيفة بدنو جيش خالد، خرجوا فعسكروا في منتهى ريف اليمامة، فلما كان بُعد ليلة من المسافة التي بينهم، التقى خالد بسرية منهم وعليهم رئيسهم مجاعة بن مرارة، من سادات بني حنيفة، فقاتلهم خالد ومن معه وأبقى مجاعة فلم يقتله.

ثم سار خالد وجيوش المسلمين حتى التقوا بأهل الردة من أهل اليمامة، فتقاتل الفريقان قتالًا شديدًا، لكن المسلمون انكشفوا في بادئ الأمر، وكاد المرتدون أن يتغلبوا على المسلمين، حتى وصلوا إلى فسطاط خالد، ولكن خالد - رضي الله عنه - أعطاه الله من الذكاء وسياسة الحرب ما قد أعطاه، فهو سيف على الكفار مسلول كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فإن خالدًا لما رأى الخلل والضعف في جنود المسلمين، رأى أن يميز كل شخص ببلائه وجهده وإخلاصه، فجعل المهاجرين بعضهم إلى بعض، والأنصار كذلك، والأعراب كذلك جعلهم على حدة.
فبعد ذلك التقى الفريقان ودارت المعارك، ثم أسفرت المعركة بانتصار المسلمين بحمد الله وقتل مسيلمة، قيل: إن الذي قتله وحشي بن حرب الذي قتل حمزة ورجل من الأنصار، وقتل من المرتدين خلق كثير، وركب المسلمون وراء المرتدين يقتلون ويأسرون، واستشهد من المسلمين فيما قيل ست مئة وأغلبهم من القراء، رضي الله عنهم.

فلما جاء الخبر إلى أبي بكر بهزيمة المشركين وانتصار المسلمين، أمر أبو بكر على خالد أن يتوجه إلى العراق بجيشه مدداً لأربعة الأمراء: أبي عبيدة بن الجراح، وعمرو بن العاص، وشرحبيل بن حسنة، ويزيد بن أبي سفيان، فلما وصل خالد إلى العراق وفتح بها بعض الأقاليم، جاءه أمر من أبي بكر أن يسير بجيشه إلى الشام يمد الجيوش الآنف ذكرهم لقتال الروم، فلما وصل الأمر خالداً، سار إلى الشام، وأناب عنه في العراق على الأقاليم التي فتحت المثنى بن حارثة.

فلما اجتمعت الجيوش الإسلامية بالشام، وعلمت الروم باجتماعهم؛ حشدت الروم جيوشها، والتقوا بأجمعهم بأجنادين، فرأى المسلمون أن يجتمعوا كلهم تحت قيادة خالد بن الوليد، فالتقى جيش المسلمين مع جيش الروم بأجنادين كما ذكره المؤرخون، فاقتتلوا قتالاً شديداً، فهزم الله المشركين، وقتل المسلمون منهم ثلاثة آلاف، واتبعوهم في آثارهم يقتلون ويأسرون، وهذه أول وقعة عظيمة كانت بالشام كان للمسلمين فيها النصر والظفر.
وهكذا اتجه أبو بكر - رضي الله عنه - إلى منازلة الدولتين الكبيرتين (الفرس والروم) بعد أن أخمد نار المرتدين في جزيرة العرب، والذي من أشدهم بأساً وأكثرهم عدداً وأعظمهم خطرًا أهل اليمامة مسيلمة الكذاب وجنوده.

ثم إن أبا بكر - رضي الله عنه - لم يداخله في تجهيز هذه الجيوش وهذه الغزوات وإخماد هذه النيران المتأججة رغبة في توسيع ملكٍ ولا حباً للسلطنة ولا للسيطرة، وإنما غاية رغبته هو امتداد دائرة الإسلام، وإنقاذ البشرية من الهوة الساحقة، وإخراجهم من الظلمات إلى النور، والرغبة الكاملة في الدار الآخرة، فمن أجل ذا انكسرت شوكة المرتدين وطفئت نارهم في مدة قليلة من خلافة الصديق - رضي الله عنه - وأرضاه.
اللهم صلي على محمد.
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) simple1.jpg

تذكر شيئاً من زهد أبي بكر في الدنيا وخوفه وورعه
ثبت في الصحيح عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصدقة، فوافق عندي مال، فجئت بنصف مالي، وجاء أبو بكر بماله كله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر: "ما أبقيت لأهلك؟". قال: أبقيت لهم الله ورسوله. وقال لي: "ما أبقيت لأهلك؟". قلت: أبقيت لهم مثل الذي جئت به (أي نصفه). قال عمر: لا أسابقك إلى شيء بعدها أبداً. وذلك حينما علم عمر أن أبا بكر جاء بماله كله.

وقد أخرج ابن سعد، عن عطاء بن السائب قال: "بعد أن بويع الصديق بالخلافة، فلما أصبح، إذا هو ذاهب إلى السوق يكتسب، فلقيه عمر، فقال: "أين تريد يا خليفة رسول الله وقد وليت أمر المسلمين؟!". قال: "ومن أين أطعم عيالي؟". فقال له عمر: "انطلق يفرض لك أبو عبيدة". فقال أبو عبيدة: "نعم افرض لك من بيت المال قوت رجل من المسلمين من المهاجرين السابقين ليس بأفضلهم ولا بأوكسهم، وكسوة الشتاء وكسوة الصيف".
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "نحلني أبي جادّ عشرين وسقاً من ماله في الغابة، فلما حضرته الوفاة، قال: يا بنية! ما من أحدٍ أحب إلي منك ولا أعز علي بعدي منك، فلو أنك حزتيه، لكان لك، أما الآن؛ فهو مال وارث، اقتسموه على كتاب الله".
وعن أسلم - مولى عمر- قال: "دخل عمر على أبي بكر وهو يجذب لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد". رواه مالك في الموطأ.
وكان لأبي بكر الصديق غلام قد فرض عليه خراجًا يؤديه إليه، فجاءه يومًا بطعام، فأكل منه أبو بكر - رضي الله عنه -، فقال له الغلام: "أتدري من أين هذا الطعام الذي أكلته؟ إني تكهنت لرجل في الجاهلية وأنا لا أحسن الكهانة، فأعطاني هذا الذي أكلته. فأدخل أبو بكر يده في فيه؛ فأخرج ما كان في بطنه - رضي الله عنه -". رواه البخاري.
وثبت أن أبا بكر قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا رسول الله! إن إزاري يسترخي من إحدى شقي إلا أن أتعاهده". فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنك لست تفعل ذلك خيلاء".
روي: أن أبا بكر دخل حائطاً، فرأى طائراً يطير من شجرة إلى شجرة، فقال: "طوبى لك، تأكل من الشجر، وتشرب من الماء، ثم تصير إلى غير حساب".
وقد ورد أن أبا بكر - رضي الله عنه - إذا مدح قال: "اللهم! أنت أعلم بي من نفسي، وأنا أعلم بنفسي منهم، اجعلني خيراً مما يظنون، وأغفر لي ما لا يعلمون، ولا تؤاخذني بما يقولون".
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "لما مرض أبو بكر - رضي الله عنه -؛ قال: انظروا ما زاد في مالي منذ دخلت الإمارة، فابعثوا به إلى الخليفة من بعدي، فلما مات؛ نظرنا، فإذا عبد نوبي كان يحمل صبيانه، وناضح كان يسقي بستاناً له، فبعثنا بهما إلى عمر، فبكى عمر، وقال: رحم الله أبا بكر، لقد أتعب من بعده تعباً شديداً. وقالت عائشة: ما ترك أبو بكر ديناراً ولا درهماً - رضي الله عنه - وأرضاه".
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) simple1.jpg

موقف أبي بكر من الدين والعدة الذين على رسول الله
عن جابر بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو قد جاءني مال البحرين؛ لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا"، فلم يجئ حتى قُبض عليه الصلاة والسلام، فلما جاء مال البحرين، أمر أبو بكر مناديه، فنادي: من كان له عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دين أو عدة، فليأتنا، فأتيته، فأخبرته بما وعدني به رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فحثا لي حثية، وقال: عدها. فإذا هي خمس مئة. فقال: خذ مثليها". متفق عليه.
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) simple1.jpg

أهم الأعمال التي قام بها أبو بكر رضي الله عنه
1- إنفاذ جيش أسامة بن زيد الذي أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل موته.
2- القضاء على النكبة العظمى والوصمة الكبرى على الإسلام، ارتداد المرتدين.
3- جمع القرآن الكريم في الصحف من الرقاع واللخاف ومن صدور الرجال، فهذه فكرة لها أهميتها ومنقبة عظيمة لأبي بكر ووزيره عمر - رضي الله عنه -ما، وهذا إلهام من الله تعالى لهما: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9].
فقد روى البخاري رحمه الله في صحيحه عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، قال: "أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة، فجئت، فإذا هو وعمر قد اجتمعا، فقالا لي: إن القتل قد استحر بقراء القرآن وحملته يوم اليمامة، فنخشى إن استعر بالقراء في المواطن يذهب كثير من القرآن، وإننا نرى أن تجمع القرآن، فإنك رجل شاب عاقل لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال أبو بكر: هو والله خير. فما زال يراجعني هو وعمر؛ حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر، قال: فمضيت في تتبعه وجمعه...". الحديث بطوله، رواه البخاري.
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4) simple1.jpg

ذكر وصية أبي بكر لعمر واستخلافه
يروي لنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة - رضي الله عنها -، قالت:
" كتب أبي في وصيته سطرين:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أوصى به أبو بكر ابن أبي قحافة عند خروجه من الدنيا، حين يؤمن الكافر، وينتهي الفاجر، ويصدق الكاذب، إني أستخلف عليكم عمر بن الخطاب، فإن يعدل؛ فذاك ظني به ورجائي فيه، وإن يجر ويبدل؛ فلا أعلم الغيب: ﴿ وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبونَ ﴾ [الشعراء: 227]. والحمد لله رب العالمين".
مات الصديق - رضي الله عنه - سنة ثلاث عشرة من الهجرة، في جمادى الآخرة، وعمره فيما قيل ثلاث وستون سنة، وخلافته سنتان وثلاثة أشهر وأياماً، رضي الله عنه، وجزاه الله عن الإسلام وعن أمة محمد خير الجزاء.


Hf, f;v hgw]dr ogdtm vs,g hggi (4)





رد مع اقتباس
قديم 12-03-2019, 10:31 AM   #2




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 2902
 التسِجيلٌ » Aug 2015
 أخر زيارة » 12-12-2019 (12:40 AM)
مشَارَڪاتْي » 52,087
 التقييم » 27351
 مُڪإني » الدمام
دولتي » دولتي Saudi Arabia
الجنس ~ »
Female
 العمر » 26
القسم المفضل » الجوالات
 الحاله الاجتماعيه » متزوجة
 نُقآطِيْ » الآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond reputeالآلماسيه الحنونه has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه نوع الكاميرا: غير ذلك

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   flake
¬» مشروبى » مشروبك   Code-Red
¬» قــنـــاتى » قناتك fnoun
¬» اشـــجــع »  اشجع hilal
¬» جـوالى »  جوالى huawei
¬» سيارتى »  سيارتى HONDA
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
وسام الشكر اليوم الوطني 89

شكر  المشاركين في مسابقه مالون الفستان

المسابقة الرياضيه الرمضانيه عضو مشارك

مسابقة رمضان الدينيه والعلميه عضو مشارك

لوني المفضل : Aquamarine

شكراً: 540
تم شكره 183 مرة في 181 مشاركة

الآلماسيه الحنونه متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



تسلم دياتك ولاعدمناك
نترقب المزيد من طرحك الهائل
دمت بحفظ البآري




رد مع اقتباس
قديم 12-03-2019, 11:02 AM   #3




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 2903
 التسِجيلٌ » Aug 2015
 أخر زيارة » 12-12-2019 (12:47 AM)
مشَارَڪاتْي » 51,034
 التقييم » 16695
 مُڪإني » جده
دولتي » دولتي Saudi Arabia
الجنس ~ »
Female
 العمر » 28
القسم المفضل » اقسام حواء
 الحاله الاجتماعيه » متزوجة
 نُقآطِيْ » طيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond reputeطيف الغرام has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS4 نوع الكاميرا: Canon

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   flake
¬» مشروبى » مشروبك   pepsi
¬» قــنـــاتى » قناتك fox
¬» اشـــجــع »  اشجع naser
¬» جـوالى »  جوالى lenovo
¬» سيارتى »  سيارتى LEXUS
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
وسام الشكر اليوم الوطني 89

شكر  المشاركين في مسابقه مالون الفستان

المسابقة الرياضيه الرمضانيه عضو مشارك

مسابقة صوره ومعجزه عضو مشارك

لوني المفضل : Antiquewhite

شكراً: 447
تم شكره 147 مرة في 146 مشاركة

طيف الغرام متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



اناقة تفرد وانتقاء مميز وراقي
هنا الجمال عنوان فريد من نوعه
متصفح مميز سلمت الايادي
يعطيك الف عافيه
تحياتي القلبية




رد مع اقتباس
قديم 12-03-2019, 11:16 AM   #4




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 2899
 التسِجيلٌ » Aug 2015
 أخر زيارة » 12-12-2019 (12:43 AM)
مشَارَڪاتْي » 51,894
 التقييم » 28757
 مُڪإني » جده
دولتي » دولتي Saudi Arabia
الجنس ~ »
Female
القسم المفضل » الجوالات
 الحاله الاجتماعيه » أحب القراءة وتعلم اللغات
 نُقآطِيْ » همسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond reputeهمسات الحب has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS نوع الكاميرا: Canon

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   baunty
¬» مشروبى » مشروبك   cola
¬» قــنـــاتى » قناتك action
¬» اشـــجــع »  اشجع ahli
¬» جـوالى »  جوالى sony
¬» سيارتى »  سيارتى TOYOTA
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
وسام الشكر اليوم الوطني 89

شكر  المشاركين في مسابقه مالون الفستان

المسابقة الرياضيه الرمضانيه عضو مشارك

مسابقة صوره ومعجزه عضو مشارك

لوني المفضل : Aqua

شكراً: 517
تم شكره 225 مرة في 214 مشاركة

همسات الحب متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



أخترت وأبدعت في الاختيار لاهنت
في إنتظار ابداعاتك القادمه
وهذا ليست بغريب علينا ابداعاك
كل الشكر لك




رد مع اقتباس
قديم 12-03-2019, 02:23 PM   #5




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 2981
 التسِجيلٌ » Oct 2015
 أخر زيارة » 12-12-2019 (01:09 AM)
مشَارَڪاتْي » 899,691
 التقييم » 1827301
 مُڪإني » تركيا
دولتي » دولتي Iraq
الجنس ~ »
Female
 العمر » 30
القسم المفضل »
 الحاله الاجتماعيه » عزباء
 نُقآطِيْ » safa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond reputesafa has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 9 CS2 نوع الكاميرا: Canon

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   baunty
¬» مشروبى » مشروبك   cola
¬» قــنـــاتى » قناتك mbc
¬» اشـــجــع »  اشجع atifaq
¬» جـوالى »  جوالى Motorola
¬» سيارتى »  سيارتى KIA
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
الاداره العليا

الحضور المميز

اداريه متالقه

عطاء بلون الشهد

لوني المفضل : Darkviolet

شكراً: 1
تم شكره 1,186 مرة في 994 مشاركة

safa متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



كما عودتونا دائما إبداع فوق الرائع
وطرح يستحق دائما المتابعة المستمرة
اشكركم
بإنتظار كل جديدكم القادم
دمتم بكل الخير




رد مع اقتباس
قديم 12-05-2019, 04:31 PM   #6




مِـلِـفّىْ اٌلِـشْخًصٍـىْ
العضوٌﯦﮬﮧ » 2896
 التسِجيلٌ » Aug 2015
 أخر زيارة » 12-12-2019 (01:02 AM)
مشَارَڪاتْي » 51,399
 التقييم » 18037
 مُڪإني » البحرين
دولتي » دولتي Bahrain
الجنس ~ »
Female
القسم المفضل » قسم حكى الغيم
 الحاله الاجتماعيه » مخطوبة
 نُقآطِيْ » فتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond reputeفتنه حجازيه has a reputation beyond repute

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه نوع الكاميرا: غير ذلك

¬» شكلاتي » شـكلاتـي   mars
¬» مشروبى » مشروبك   fanta
¬» قــنـــاتى » قناتك line-sport
¬» اشـــجــع »  اشجع atifaq
¬» جـوالى »  جوالى
¬» سيارتى »  سيارتى
¬»   »
مزاجي:
MMS ~
MMS ~
¬»  قـائـمـة الأوسـمـة »
شكر  المشاركين في مسابقه مالون الفستان

المسابقة الرياضيه الرمضانيه عضو مشارك

مسابقة صوره ومعجزه عضو مشارك

التكريم السنوي 1440

لوني المفضل : Chartreuse

شكراً: 412
تم شكره 169 مرة في 166 مشاركة

فتنه حجازيه متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (4)



موضوع رائع
يعطيك العافية
شـكرا لك وبارك الله فيك
لك مني أجمل تحية




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الصديق, خليفة, رسول

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (3) آحِسٰـآسٰ •₪• تراجم الصحابه والتابعين •₪• 5 12-05-2019 04:31 PM
أول خليفة في الإسلام أبو بكر الصديق آحِسٰـآسٰ •₪• تراجم الصحابه والتابعين •₪• 4 12-03-2019 02:24 PM
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (1) آحِسٰـآسٰ •₪• تراجم الصحابه والتابعين •₪• 3 12-03-2019 02:24 PM
أبو بكر الصديق خليفة رسول الله (2) آحِسٰـآسٰ •₪• تراجم الصحابه والتابعين •₪• 4 12-03-2019 02:23 PM
لماذا اختار أبو بكر الصديق رضي الله عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه أميرا للمؤمنين؟ كبرياء انثى •₪• تراجم الصحابه والتابعين •₪• 14 09-30-2019 07:03 AM


الساعة الآن 05:59 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas